نبدة
فورملا 1 هو نوع من سبقات السيارات،ويمكن اعتباره بملك نوعه.اذ ان له قاعدة جماهرية واسعة تقارب تلك التي لدى تظاهرة كأس العالم لكرة القدم وتظاهرة الالعاب الاولمبية.
أهم الأحدات
شهدت سنة 1950 اول سباق فورمولا وان على حلبة سيلفرستون في بريطانيا يكانت الغلبة فيه للإيطالي نينو فارينا الذي فاز أيضا بلقب أول بطولة للسائقين مع فريق ألفا روميو.
من1951 الى1957 استطاع السائق الأرجنتيني خوان فانجيو السيطرة على ألقاب السائقين لكن هذا لايعني انه كانت الطريق له بل كانت منافسة شرسة من الإيطالي ألبرتو أسكاري.
سنة 1958 شهدت احدات بالجملة غيرت من شكل سباق الفورملا واحد،ومزاد الدورة جملا هو استضفت المغرب لها لأول مرة في تاريخها على حلبة عين دياب لكن للاسف كانت الاخيرة.هذه الدورة شكلت بداية سيطرة الشركات والسائقين البريطانية حيث تمكن ستيرلينغ موس من الفوز بافوز بالسباق لشركة فانوال البريطانية وبالتالي كان لها لقب أول بطولة للصانعين من نصيب الشركة.
سيطرت البريطانين توالت الى حدود سنة حيت بقى عرش الفورملا وان لشركة كوبر وبي آر ام ولوتس ومكلارين وويليامزمع منافسة العملاق الايطالي فيراري.
سنة 1979 تأسس الإتحاد الدولي للسيارات الفيا،ليبرم بعد دلك أول اتفاقية كونكورد مع اتحاد الصانعين التي شهدت إعطاء الفرق نسبة محددة من ارباح البطولة.لكن تحديد أرباح البث التلفزيوني صعدت الخلافات بينهما مما أدى إلى إلغاء عدد من السباقات.
وفي سنة 1997 عقدت اتفاقية كونكورد جديدة مدتها عشر سنوات تنظم عملية توزيع الأرباح وتعديل قوانين المسابقة.
في سنة 2000 بدأ نجم مايكل شوماخر يلمع ليسيطر هو وسيارته فيراري على كل ألقاب الفورمولا وان محطمين كل الأرقام القياسية.لكن كل نجم يتبدد نوره فبعد الاطاحة به من طرف ألونسو بسيارته رينو،اعتزل بطل العالم سبع مرات الألماني مايكل شوماخر.
سنة 2007 تميزت بوافد جديد هو البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين.لكن الموسم شهد فضيحة تجث على فريق فيراري من قبل ماكلارين،فعوقب الأخير على إثرها بغرامة 100 مليون دولار وجرد من نقاط بطولة الصانعين.
في السنين الاخير انتقل لويس هاميلتون لفريق مرسيدس الذي قريبا اكل الاخضر واليابس لكن سيباستيان فيتل بسيارته الفيراري وقبل ريدبول كان دائما بالمرصاد.كما اضيفت جوائز جديدة كجائزة كوريا الكبرى و جائزة الهند الكبرى.
نظام التنقيط
للسباق الفورملا وان نظاما خاصا بتنقيط حيت بدأ من موسم 2010 يعطي أفضلية للفائز بالسباق ويفتح باب التنافس بين السائقين <<الأول 25/الثاني 18/الثالث 15/الرابع 12/الخامس 10/السادس 8/السابع 6/الثامن 4/التاسع 2/العاشر 1
الفائزون بالبطولات
لويس هاميلتون ;3 2008, 2014, 2015
سيباستيان فيتل ;4 2010, 2014, 2012, 2013
سيباستيان فيتل ;4 2010, 2014, 2012, 2013
الألماني مايكل شوماخر ;7 1994,1995,2000,2001,2002,2003,2004
الأرجنتيني خوان فانجيو ;5 1951,1954,1955,1956,1957
الفرنسي آلان بروست ;4 1985,1986,1989,1993
الألماني سيباستيان فيتيل ;4 2010,2011,2012,2013
البريطاني جاك برابهام ;3 1959,1960,1966
البريطاني جاكي ستيوارت ;3 1969,1971,1973
البرازيلي نيلسون بيكيه ;3 1981,1983,1987
النمساوي نيكي لاودا ;3 1975,1977,1984
الأرجنتيني خوان فانجيو ;5 1951,1954,1955,1956,1957
الفرنسي آلان بروست ;4 1985,1986,1989,1993
الألماني سيباستيان فيتيل ;4 2010,2011,2012,2013
البريطاني جاك برابهام ;3 1959,1960,1966
البريطاني جاكي ستيوارت ;3 1969,1971,1973
البرازيلي نيلسون بيكيه ;3 1981,1983,1987
النمساوي نيكي لاودا ;3 1975,1977,1984
البرازيلي أرتون سينا ;3 1988,1991,1991
رايات السباق
الراية الحمراء
عند مشاهدة هذه الراية فعلى جميع السيارات التوقف فوراً والدخول إلى المرآب أو أي مكان آخر مخصص لوقوف السيارات.
الراية الخضراء
تشير إلى نهاية الخطر من الحلبة وترفع عادة بعد الانتهاء من التعامل مع حادث ما.
الراية السوداء
ترفع مع رقم السيارة لتبلغ سائقها أن عليه دخول المرآب فوراً وأن عقوبة وقعت عليه.
الراية الزرقاء
تبلغ السائق أن سيارة مسرعة تقترب منه وتكاد تتخطاه وعليه في هذه الحالة أن يسمح لها بالمرور.
الراية الصفراء والحمراء
تحذر السائقين بأن الحلبة زلقة جداً بسبب تسرب للزيت من أحد المحركات أو بسبب الأمطار الغزيرة.
الراية السوداء مع دائرة برتقالية
ترفع مع رقم السيارة لتبلغ السائق من أن مشكلة فنية لحقت بسيارته وان عليه دخول المرآب لإصلاح العطل.
الراية الصفراء
تشير إلى وجود حالة غير طبيعية أو خطرة على الحلبة أو في جوانبها. وعند ظهور هذه الراية يجب على السائقين تخفيف سرعتهم ولا يسمح لهم بالتجاوز حتى زوال المانع.
الراية البيضاء والسوداء
يتم رفعها مع رقم السيارة لتحذر السائق من أن سلوكه غير رياضي وقد يواجه عقوبة إن استمر بذلك.
الراية البيضاء
تبلغ السائقين أن هناك سيارة بطيئة جداً على الحلبة وعليهم بالتالي توخي الحذر.
الراية ذات المربعات البيضاء والسوداء
تشير إلى نهاية السباق.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire